ملخص
تحرير التجارة يعزز المنافسة في السوق لأنه يزيد من نوعية وكمية المنتجات المتاحة للمشترين المحليين. وتسهم هذه الورقة في الأدبيات بطريقتين. أولا، باستخدام البيانات المصرية على مستوى الشركات، نحاول فحص كيفية تأثر تركيز سوق التصدير بالمنافسة في سوق المقصد وكيف تقوم الشركات بتعديل نطاق منتجاتها بعد فترات الانفتاح التجاري. ثانيا، نفصل هذا التأثير عن طريق حجم المصدر لنرى كيف تضبط الشركات الصغيرة والكبيرة تجارتها ردا على المنافسة الشرسة. وتظهر نتائجنا أن إمكانيات السوق لها تأثير إيجابي وكبير على مؤشر التركيز والذي يظهر أن المنافسة الشديدة في سوق التصدير تدفع الشركة إلى تحريف مبيعاتها التصديرية نحو منتجاتها الأفضل أداء. إن إمكانات السوق مهمة أكثر بالنسبة للمصدرين الصغار بدلا عن المصدرين الكبار لأنها تساعدهم على أن يصبحوا أكثر تخصصا
Research Fellows
Chahir Zaki
Chaired Professor of Economics, University of Orléans
