ملخص
تستخدم هذه الورقة استقصاء فريق سوق العمل الأردنية لعامي 2010 و 2016 للتحقيق في الالتحاق والتحصيل التعليمي للأردنيين ، وكذلك الاختلافات في خصائص المدرسة وأداء الطلاب. في حين أن نسبة الالتحاق بالتعليم تدهورت بشكل طفيف في عام 2016 مقارنة بعام 2010 ، فإن التحصيل العلمي قد تحسن في عام 2016 مقارنة بعام 2010. وترتبط الظروف الاجتماعية الاقتصادية الأسرية ، وخاصة ثروة وتعليم الوالدين ، بالتسجيل في التعليم والتحصيل التعليمي. هناك تباينات في القيد على أساس الجنس ، وبين المناطق الحضرية والريفية ، وعبر المناطق الوسطى والشمالية والجنوبية. فقد كانت معدلات الالتحاق أعلى بين الإناث مقارنة بالذكور وكانت منطقة الجنوب الحضرية محرومة. وكانت الأمراض والفقر ورغبات الآباء والأفراد هي العوائق الرئيسية أمام دخول الأجيال الشابة في التعليم ، في حين كان الفقر والتقاليد ونقص المدارس الحواجز الرئيسية للأجيال الأكبر سنا. وفى مقابل الانخفاض في المستويات الدنيا من التحصيل العلمي، زاد عددالبالغين الذين حصلوا على شهادات جامعية

Authors
Mahmoud Ali Hailat
Assistant Professor in Economics, Department of Economics,...