ملخص
تقترح هذه الورقة نموذجا للعلاقة الرأسية بين أصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية. وإذا اردنا أن نسترشد في هذا السياق بعلامة مرجعية ذآرنا ما يفعله أصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية حين يبيعون سلعة عامة (سلعة شعبية). وتهدف الورقة إلى تقييم بعض السياسات التي يمكن أن تستخدمها الحكومة لتنفيذ تنوع المنتجات في الدولة. وهذا التنوع يتحقق من خلال الاتجاه إلى سوق ثانية مرتبطة بمنتج جديد ذو مواصفات نوعية أفضل. أولاً، لو فرضت الحكومة معيارا (جديدا) للحد الأدنى فسوف نوضح أن الإجراءات المالية تلعب دورا مكملا, بجانب الدعم، في حث المنتجين على قبول استثمار إضافي في المعدات. علاوة على ذلك، هناك تكامل أمثل يحسن الفائض الإجمالي للدولة بالنسبة للعلامة المرجعية (إيرادات المنتجين المحليين مطروح منها المستوى الإجمالي للدعم وتكلفة الإجراءات الضريبية). ثانيا، نفترض أن الحكومة تريد ببساطة إيجاد سوقا بديلا من المحتمل أن يتعايش مع السوق التقليدي (أصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية لهم مطلق الحرية في التمسك بالسوق الجديد أو العام). ونوضح أنه يوجد مستويات من التدخلات العامة (خفض الضريبة، والدعم، والحد الأدنى للطلب على المنتج الجديد) مثل تعايش السوقين. ربما تتيح هذه السياسة للحكومة توفير الأموال .العامة محسنة في نفس الوقت الرخاء العالمي للدولة (تخفيض التسريب بالنسبة للموقف الإرشادي)
Research Fellows
Riadh Ben Jelili
Associate Professor, Department of Economics, University of...
