ملخص
كانت مشكلات عدم المساواة في طليعة الأحداث الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولكن بعد التدابير التقليدية مثل الأجور والاستهلاك، نجد أن عدم المساواة ليست مرتفعة بشكل خاص. في هذه الورقة نستكشف بعدا بديلا من عدم المساواة، وتحديدا عدم تكافؤ الفرص في التعليم العالي. نقوم بتقييم المحددات لتحقيق التعليم العالي في مصر والأردن وتونس وقياس مدى عدم تكافؤ الفرص. نجد أن عدم المساواة مرتفعة بالمثل في مصر وتونس، ولكن معتدلة في الأردن. في الدول الثلاث نجد أن جميع الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسرة هي الدافع الأساسي لعدم المساواة. خصائص الأسرة تؤثر على التحصيل حتى بعد احتساب درجات الاختبار، التي هي في حد ذاتها تتأثر بالوضع الاجتماعي والاقتصادي. وخاصة في مصر وتونس، حيث التعليم العالي مجانا، والإنفاق العام على التعليم العالي في تراجع في نهاية المطاف. وهكذا، فإن نظام الجدارة من الناحية النظرية والعادل يديم عدم المساواة.
Authors
Caroline Krafft
Associate Professor, Humphrey School of Public Affairs,...
