ملخص
تبحث هذه الورقة أثر اللاجئين السوريين خلال الحرب الأهلية السورية على النتائج التعليمية للأردنيين. وتشمل النتائج التي ندرسها دخول المدارس والالتحاق باها على مختلف المستويات وعلى التقدم من صف إلى آخر. يوظف المشروع مصدراً فريدا للبيانات، وهو مسح فريق سوق العمل الأردني لعام 2016 والذي يسجل نتائج تعليمية بأثر رجعي لعينة ممثلة على المستوى الوطني من الأردنيين. نحن نستخدم استراتيجية فرق الاختلاف التي تستخدم التباين بين المناطق المحلية في التعرض للاجئين السوريين عبر المجموعات قبل وأثناء تدفق اللاجئين. لا نجد أي دليل على أن زيادة التعرض للاجئين السوريين قد أثر على تحصيل الأردنيين. تشير الأدلة من نظام معلومات الإدارة التربوية التابع لوزارة التربية والتعليم إلى أن المدارس الأردنية استجابت للتدفق من خلال إضافة فترة ثانية في المدارس في المناطق ذات الكثافة العالية من السوريين، وأن نسبة المعلمين إلى الطلاب وحجم الفصول الدراسية لا تتأثر بالتدفق السوري
Research Fellows
Ragui Assaad
Professor and Freeman Chair for International Economic...
Authors
Thomas Ginn
Stanford University
Research Fellows
Mohamed Saleh
Associate Professor, London School of Economics (LSE)