ملخص
تساهم هذه الورقة فى المناقشات عن المؤسسات الميزانية والإدارة المالية في مصر. وتستكشف العلاقات المتبادلة بين المؤسسات الميزانية، والعوامل السياسية والأداء المالي. نقوم بالتحقيق في تعقيدات هيكل ونوعية المؤسسات الميزانية والأداء المالي ونقاط الضعف الرئيسية في المؤسسات الميزانية في مصر. نقوم أيضا بتحليل مدى هذا الضعف وتفاقم الآثار السلبية للتجزئة السياسية على الأداء المالي في مصر. وأخيرا، نسلط الضوء على التحديات الرئيسية في نموذج المؤسسية والسياسية-المالية في مصر. بالإضافة الى أن الإصلاحات متوسطة الأجل في المؤسسات الميزانية، توصي الورقة بثلاثة إصلاحات عاجلة في هذه المؤسسات. الإجراء الأول هو تطبيق نهج من أعلى إلى أسفل أثناء التصويت على الموازنة ليكون على مرحلتين منفصلتين. في المرحلة الأولى من التصويت على الموازنة، يصوت البرلمان على المجاميع المالية، بينما في المرحلة الثانية يصوت البرلمان على تخصيص الموارد لمختلف القطاعات. الإجراء الثاني الذي ينبغي اعتماده على وجه السرعة هو تطبيق قواعد ميزانية متوازنة أو على الأقل إعادة تنشيط القاعدة الذهبية للسيطرة على عجز الموازنة الحالية. ويرتبط الإجراء الثالث بالنفقات خارج الميزانية. يجب أن تكون العلاقات المالية بين السلطات الميزانية والاقتصادية شفافة وموثقة بشكل واضح في الميزانية لتعكس القيم السنوية الحقيقية للإنفاق العام والعجز في الميزانية. في هذا الصدد، ولكن، بما أن إعداد الميزانية وتنفيذها يستند على قاعدة المحاسبة النقدية بالكامل، فان اجراء توثيق القيم الإجمالية للتحويلات التي تراكمت على السلطات الاقتصادية يبدو أنيكون هاما وحاسما.
Research Associates
Sarah El Khishin
Associate Professor of Economics, British University in...
