ملخص
تحلل هذه الورقة الفروق في الأجور على أساس التعليم بين شباب الخريجين في مصر باستخدام مجموعة بيانات تمثيلية من أنحاء البلاد مستخرجة من بعض مسوحات سوق العمل. ولهذا الغرض، نحن نتبع الإطار التجريبي لشركة مينسير لتقدير نموذج التعليم البسيط، مع التوسع في النموذج بإضافة متغيرات تحكم إضافية. وتبين الورقة أنه، في المتوسط، يحصل خريجو الجامعات على أجر أكبر مقابل ساعة العمل مقارنة بنظرائهم غير الجامعيين. كما وجد أن فجوة الأجور على أساس التعليم ليست موحدة عبر توزيع أجور الشباب. باستخدام الطرق التي تم تطويرها حديثًا، نقوم بتحليل الفروق في الأجور على أساس التعليم الذي حصل عليه شباب الخريجين إلى تأثيرات الموهبة الطبيعية، موضحة من خلال الاختلافات في خصائص الإنتاجية وتأثيرات التمييز التي تعزى إلى عدم المساواة في المردود بالنسبة إلى المتغيرات المشتركة. ونجد أن آثار التمييز تساهم بدرجة أكبر في فجوة الأجور على أساس التعليم من آثار الموهبة في كافة جوانب توزيع الأجور
Research Fellows
Hatem Jemmali
Associate Professor, University of Manouba
Research Fellows
Fatma El-Hamidi
Visiting Lecturer, Economics Department, University of Pittsburgh