ملخص
تبحث هذه الورقة تأثير المنافسة النابع من الشركات غير الرسمية على إنتاجية الشركات الرسمية في مصر. باستخدام مسوحات البنك الدولي عن المؤسسات، نقوم بتحديث منهجية جويسو وآخرون. (2004) لبناء مؤشر إقليمي لشدة المنافسة الرسمية. تقديرنا أن هناك تأثير إيجابي لهذا المؤشر على إنتاجية الشركات الرسمية التي لا تزال صالحة للنهج متغير أساسي ومتانة الاختيار المتعددة. هذه النتيجة تخضع لعوامل المحاسبة لخصائص الشركة ومجزأة حسب حجم الشركات الرسمية. نقوم أيضا بتحديد ميزة التكلفة للشركات غير رسمية كقناة رئيسية من خلالها يحدث هذا التأثير. تدعو نتائجنا الى أهمية الإصلاحات الضريبية والتنظيم الفعال لتنفيذها في مصر
Research Associates
Nesma Ali
Economist, Enterprise Analysis Unit, The World Bank...
Authors
Boris Najman
University Paris East Créteil (UPEC)/ Department of...