ملخص
بافتراض وجود عدم تجانس مزدوج في إطار التباين بين الشركات الصناعية وإزاء عدم التجانس الشديد في المنتجات ، تبحث هذه الورقة في كيفية استجابة الشركات المتعددة المنتجات لمنافسة أصعب وحجم سوق أكبر فى الوجهات التي تقصدها . بناءً على نموذج نظري تتعايش فيه الشركات ذات القدرة التنافسية الاحتكارية مع احتكار القلة في السوق نفسها ، تبحث الورقة كيف تؤثر الزيادة في حجم السوق على النوعين من سلوك الشركات. يبين النموذج أن التأثير النهائي لزيادة حجم السوق على مزيج منتتجات الشركات المتعددة المنتجات يعتمد على مستوى تكاليف الدخول الثابتة. بالنسبة للمستوى المنخفض من تكاليف الدخول ، تقوم الشركات الكبيرة بزيادة مزيج منتجاتها عند التصدير إلى الأسواق الأكبر لأنها تستفيد من اقتصادات النطاق ومع ذلك ، عندما تكون التكاليف الثابتة باهظة ، تدفع سوق أكبر الشركات إلى توجيه مبيعاتها من الصادرات نحو منتجاتها الأساسية. ويتوفر تأكيد قوي جدا على هذا التأثير غير الرتيب لحجم السوق على المصدرين المصريين في كل وجهات سوق التصدير

Authors
Aya Elewa
Lecturer of Economics, Faculty of Business Administration,...