ملخص
تقدم هذه الورقة دراسة مقارنة لأنماط إنفاق الأسر على التعليم باستخدام مجموعات مختلفة من السكان. تستند الورقة على أدلة مقطعية من أربع دول لمجموعات البيانات المستخدمة 2010/2011 من مسوحات الدخل والانفاق للأسر لكل من مصر والأردن وفلسطين و جولة 2009 للسودان. وتهدف هذه الورقة إلى دراسة محددات إنفاق الأسرة على التعليم من جهة وحجم إنفاق الأسر على التعليم المدرسي باستخدام مجموعات سكانية مختلفة. وجدت الورقة درجة من الاتساق في أنماط الإنفاق على التعليم في مختلف البلدان. نجد أن الأسر في أقل الشرائح الاجتماعية لها انفاق متزايد على تثقيف وأطفالهم في جميع المستويات التعليمية مع استثناء في مصر، حيث تم العثور على ثراء الأسر أن تنفق أكثر على تعليم الأطفال. وعلاوة على ذلك، تعليم الوالدين ودخل الأسرة لديها تأثير كبير على حجم إنفاق الأسر على التعليم. من المرجح أن تنفق أكثر على تعليم الأطفال باستثناء السودان في محافظات الوسط. وفيما يتعلق بالعبء الديموغرافي، والأسر التي لديها أطفال في التعليم الابتدائي فمن المرجح أنها تنفق أقل على التعليم، في حين أن الأسر التي لديها أطفال في المرحلة الثانوية والمرحلة الثالثة من التعليم على استعداد لإنفاق المزيد على التعليم ما عدا في مصر في مرحلة التعليم العالي. ومصر هي البلد الوحيد الذي تم تمديده سياسة التعليم المجاني لطلاب الجامعات فيها. على الرغم من أن جميع الحكومات العربية تبني سياسة مجانية التعليم في المرحلة الابتدائية، فان الأسر لا تزال تنفق قدرا كبيرا من دخلها على الحصول على التعليم. تظهر المعاملات بعض المرونة في أن الإنفاق على التعليم هو عنصر ضرورى في ميزانية الأسرة في كل من السودان وفلسطين ، بينما في مصر، كانت الأسر في فئات الدخل الأعلى أكبر من الإنفاق على التعليم أما الأردن فلديها مرونة وحدوية
Research Associates
Reham Rizk
Director of the Egypt Impact Lab, J-PAL...
Research Fellows
Hala Abou-Ali
Professor of Economics and Chair of the...
