ملخص
تبحث هذه الورقة العوامل التي تؤثر على إنفاق الأسر على التعليم في السودان باستخدام بيانات المسح الأساسي الوطني، 2009 على المستويات الوطنية والحضرية والريفية. وتشير نتائج نموذج المدار إلى أن دخل الأسرة، وتعليم رأس الأسرة، وعمر رأس الأسرة وحجم الأسرة المعيشية، وعدد الأطفال في سن الدراسة، والإقامة في المناطق الحضرية هي أهم العوامل التي تؤثر على الإنفاق على التعليم. ومن المثير للاهتمام أن النتائج تشير إلى أن مرونة الدخل في نموذج العينة الحضرية أكبر من النموذج الريفي، مما يعني أن الأسر المقيمة في المناطق الحضرية من المرجح أن تنفق المزيد على التعليم. وبالإضافة إلى ذلك، وجد أن أثر دخل الأسرة إيجابي ومهم في الخمس الأعلى للدخل. وبصفة عامة، كشفت النتائج أن الأسر ذات الدخل المرتفع، الذي يتعلم رعاياه ويقيمون في المناطق الحضرية يميلون إلى إنفاق المزيد على التعليم مقارنة بالأسر الفقيرة والريفية. وتدل هذه النتائج على عدم وجود حراك تعليمي ودخل بين الأجيال في السودان، مما يعني أن الأطفال من الأسر الفقيرة يعيشون بشكل دائم في مستويات منخفضة من الدخل والتعليم، وهم غير قادرين على "اللحاق" بأقرانهم في الأسر ذات الدخل المرتفع
Research Fellows
Ebaidalla Mahjoub Ebaidalla
Assistant Research Professor, Ibn Khaldon Center for...