ملخص
تقدم هذه الورقة دراسة مقارنة لمعدل العائد الخاص في التعليم في تونس وفلسطين والسودان ومصر باستخدام مواصفات ومنهجية ودراسات الاستقصائية مماثلة. تستخدم الورقة جولة من البيانات المنسقة لمسح دخل وانفاق الأسر لأعوام 2010/2011 من ثلاث دول عربية، وهي مصر وتونس وفلسطين. وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام نفس المسح لعام 2009 الخاص بالسودان. وتحاول هذه الورقة تقدير معدل العائد على التعليم المدرسي في أربع دول عربية لمعرفة المزيد عن نمط المكافآت لمستويات مختلفة من التعليم وكيف يمكن للأفراد استخدام هذه المزايا للاستثمار في التعليم. وعلاوة على ذلك، تسعى الورقة إلى ربط هيكل عوائد التعليم في مؤسسات سوق العمل. تؤكد نتائج ورقة ضعف الاتساق في هيكل العائدات في الدول العربية وهذا يرجع إلى اختلاف نوعية التعليم والعرض والطلب على الخريجين والذى له تأثير كبير على العودة إلى التعليم. تدعم الورقة أيضا النتائج التي تشير أن زيادة عوائد التعليم ترتبط بعدد سنوات التعليم في مصر بسبب جمود سوق العمل، كما يتم إعطاء المزيد من الاهتمام للأوراق نيابة عن المهارات. معدل العائد على التعليم العالي هو أعلى مقارنة بالتعليم الأساسي في جميع البلدان في نموذج Mincerian القياسية. عائدات التعليم هي أعلى بالنسبة للإناث من الذكور في جميع البلدان باستثناء السودان وتونس على مستوى التعليم العالي بعد حساب الوظائف والتفاوت الإقليمي
 
                    
                    Research Associates
Reham Rizk
Director of the Egypt Impact Lab, J-PAL...
 
                                 
                                 
                                 
                                