ملخص
لازال النقاش حول مزايا التعليم الثانوي المهني وتلك الخاصة بالتعليم العام دائراً. وبنما نشط هذا المجال البحثي في الولايات المتحدة والدول الصناعية في السنوات الأخيرة، إلا أن العمل التجريبي في الشرق الأوسط مازال ناقصاً. وتضيف هذه الدراسة أدلة جديدة لذلك النقاش. إذ تقوم هذه الورقة البحثية بتحديد العوامل التي تؤثر على اختيار الفرد بين التعليم المهني والعام في مصر، بالإضافة إلى العائد بينهما وفيما بعد المراحل الثانوية. وباستخدام نموذج(لوجيت) منظّم، توصلت الدراسة إلى أن الأفراد من الأسر ذات المستوى الأعلى من التعليم عادة ما يختار التعليم العام. كما أن وجود الأطفال الصغار في الأسرة يحفز أولياء الأمور على إرسال بناتهم وليس أبنائهم لتلقي التعليم المهني. وبعد التعديل للإنتقاء الذاتي، وجدت الدراسة أيضاً أن التعليم المهني يعطي عوائد (دخول) أعلى من التعليم الثانوي العام للذكور، ولكن ليس للإناث. كما وضح تأثير الشهادة بالنسبة للذكور وليس للإناث
Research Fellows
Fatma El-Hamidi
Visiting Lecturer, Economics Department, University of Pittsburgh