ملخص
باستخدام مسح القيمة العالمية وبيانات دراسة القيمة الأوروبية التي تغطي 96 دولة وأكثر من 300,000 فرد ثبت لنا أولاً أن نظام الحكم الذي يعيش الأفراد في ظله يوجه العلاقة بين التعليم والقيم السياسية. فبينما يرتبط المزيد من التعليم دومًا بتحرر سياسي أكثر، إلا أن هذا التأثير يكون أكبر في الديمقراطيات منه تحت حكم الفرد المطلق. ثم ننتقل إلى بحث في آليتين يمكن أن تؤديا إلى هذه النتائج – وهما آلية تلقين عقيدة من خلال نظام التعليم، وآلية لمصالح الاجتماعية والسياسية للمتعلمين. أولاً، نظرتا إلى جميع البلدان التي خضعت لتغيير أنظمتها، وتساءلنا عما إذا كان الأفراد المتعلمين في ظل أنظمة مختلفة يحملون قيمًا سياسية مختلفة. فوجدنا أدلة على أن المتعلمين في ظل نظام ديمقراطي لديهم عائد سياسي أكبر للتعليم من أولئك المتعلمين في الأنظمة الأوتوقراطية. وثانيا، باستخدام العينة الكاملة، فإننا نربط القيم السياسية للأفراد بالنظام الذي درسواا في ظله، والنظام الذي يعيشون تحته في الوقت الحالي. نجد أن المتعلمين يميلون إلى أن يكونوا أكثر محافظة سياسياً عندما يعيشون في النظم الأنوقراطية، أكثر مما إذا كانوا يعيشون في دول ديمقراطية أو أنظمة حكم الفرد المطلق
Research Fellows
Ishac Diwan
Director of Research, Finance for Development Lab,...
Authors
Irina Vartanova
Saint-Petersburg State University